الثلاثاء، 17 أبريل 2012

درس الفزات واللافلزات



خطة درس يدمج التكنولوجيا بالمناهج المدرسية

المدرسة
المبحث
الموضوع
الصف
عدد الطلبة
المعلمة
عين البيضاء
العلوم
الفلزات واللافلزات
السادس
27
عهود دراغمة

أهداف دمج التكنولوجيا:

1.تنمية مهارات الطلاب في استخدام الانترنت .
2 .  الأنشطة التعليمية : مراجع علمية عن بنية صخور القشرة الأرضية( كتب – موسوعات – مواقع على الانترنت .
3 .  التكنولوجيات المستخدمة : الانترنت –
power point - movie maker
أو أي برنامج يعرض الدرس بشكل شيّق
......

أهداف الدرس :   
1 . أن يعرف الطالب الفلزات واللافلزات .
2 . أن يعدد الطالب بعض الفلزات واللافلزات الهامة.
3 . أن يذكر الطالب أهمية بعض العناصر .
4 . أن يتعرف الطالب على خصائص الفلزات واللافلزات عمليا .

الأهداف الأدائية : 
.1 تنمية مهارات الطلاب في عملية البحث عن المعلومات
2
 . توسيع معارفهم حول بعض المفاهيم العلمية
3 . تعويد الطلاب على عملية التعلم الذاتي والتعلم بالمشاركة .
دور المعلمة :
  1. وضع خطة الدرس .
  2. تجهيز القاعة للتنفيذ من حيث الحواسيب وأجهزة العرض .
  3. تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتحديد عمل كل مجموعة .
  4. تجهيز الاحتياجات الأخرى في المختبر أدوات الأنشطة في الكتاب المدرسي .
  5. تنسيق المعلومات التي يحصل عليها الطالب ضمن برنامج معين .
إستراتجية التعلم :
  1. التحري : البحث والتقصي والاستكشاف لجمع المعلومات عن خصائص الفلزات واللافلزات  أو   من المصادر المختلفة (  شبكة الانترنت , المكتبة، البيئة المحلية ) .
  2. التعبير : يوظف الطلبة الأدوات المختلفة لتصميم وتنسيق  وبناء الأفكار وعرض أعمالهم .
  3. التبادل : يتواصل الطلبة مع بعضهم من جهة ومع المعلمة من جهة أخرى أو بين المدرستين ( عين البيضاء و بردلة )  لمشاطرة الأفكار وإثرائها .
التكنولوجيا المستخدمة :
البريد الالكتروني : للتواصل مع الطلبة .
البوربوينت : لعرض الدرس .
المختبر المدرسي : لإجراء أنشطة الكتاب للتعرف على خصائص بعض الصخور ، جهاز LCD .
برامج : برنامج صانع الفيديو (  movie maker) .
انطباعات الطلبة :
الطلبة : جمع المعلومات بشكل يخدم أفكار الدرس مع الصور ومن ثم تنسيقها في برنامج      power point - movie maker بشكل مناسب كان أمرا رائعا ومشوقا .
 استمتعنا في الدرس ليس فقط لتوظيف الحاسوب و LCD في الدرس بل طريقة المعلمة بالعمل معنا وتوزيعنا لمجموعات مطلوب منها مهام ، هذه المهام هي رسخت فهمنا للدرس .
انطباعات المعلمة :
دمج التكنولوجيا ينقل الطالب من العالم المجرد إلى عالم الواقع المرتبط بالحياة وبذلك يحقق التعلم ذو المعنى ، والتعلم المستمر ، وينمي التفكير الناقد والقدرة على البحث وجمع المعلومات وتحليلها والقدرة على الاتصال والتواصل ......
عرض البوربوينت
عنوان المدونة



الاثنين، 16 أبريل 2012

نشرة صفية عن التوازن الغذائي



اسم النشره
التوازن الغذائي

نوع النشره
الكترونيه

الهدف من النشرة
تعرف المجتمع المحلي بالتوازن الغذائي

عناوين الموضوع الرئيسي
انواع الاطعمه
الهرم الغذائي
انواع الاغذيه ووظائفها
التوازن الغذائي
البرمجيات المستخدمه
word
internet

دور الطالب
تجميع المعلومات حول الموضوع
تبادل المعلومات
طباعه النشرة
توزيع النشرة في المدرسه والمجتمع المحلي


رابط النشرة
 
التوازن الغذائي‏
إن التغذية المتوازنة هي أساس صحة الجسم و معظم الأمراض التي يشكو منها الناس أساسها هو التغذية الغير متوازنة.و لكي يكون الراتب الغذائي متوازناً يجب أن يحتوي على كميات كافية من البروتينات والدسم والسكريات والفيتامينات والأملاح المعدنية ويتحقق ذلك بتناول أطعمة متنوعة في الوجبات اليومية لأن صنفاً واحداً من الطعام لا يمكنه تلبية جميع حاجات الجسم .
الهرم الغذائي:

من الضروري تناول الأطعمة بمقادير مختلفة وفقاً لحاجة الجسم الفعلية لها، حيث يحتاج الجسم إلى مقادير كبيرة من الحبوب (النشويات)، وإلى مقادير أقل من الخضار والفاكهة الطازجة (الأملاح والمعادن).
كما يحتاج الجسم إلى مقادير معتدلة من اللحوم والألبان والأجبان (البروتينات)، ومقادير قليلة من الدهون والزيوت والدسم، والتي لا يمكن الاستغناء عنها بشكلٍ كامل.
السلوكات الغذائية السيئة:
• عدم التوازن الغذائي كما ونوعا
• القضم المستمر
• تناول وجبات غنية بالدسم الحيوانية
• عدم تنظيف الأسنان بعد الأكل
• الغضب والنرفزة
• الإدمان على الكحول والمخدرات والأدوية المهدئة.
• تناول أغذية معلبة بكثرة والأغذية المخللة.
• تناول أغذية فاسدة .
• تناول وحبات غذائية فقيرة للألياف النباتية وغنية بالبروتينات

• تناول ملوث بالجراثيم أو الإفراط في تناول الفاكهة
• شرب الماء البارد أثناء أو بعد أكل وجبة ساخنة بقليل.
• الإكثار من استخدام التوابل في الوجبات الغذائية.
• شرب المشروبات الغازية الملونة.
• تناول الغذاء في أوقات غير منتظمة.
• الإكثار في الأكل.
 

رحلة معرفية قانون اوم


المقدمة


تعتبر الطاقة الكهربائية العصب الرئيسي للحياة في عصرنا وأساس تقدم التكنولوجيا في هذا الوقت,
حيث يتم توليدها ونقلها من محطات التوليد بواسطة أسلاك نحاسية وتخفيضها عبر مراحل إلى أن تصل إلينا .
هناك نوعان من التيارات الكهربائية : 1 - التيار المتناوب  2- التيار المستمر
فتيار المدينة هو تيار متناوب أما تيار البطاريات (المدخرات ) فهو تيار مستمر
و ستقتصر دراستنا على التيار المستمر




المهمة

تعريف الطالب بـ :
- الكهرباء الساكنة و آلية توليدها.
- مفهوم التيار الكهربائي المتواصل.
- شدة التيار وعلاقته بالشحنات وكيفية قياسه.
- فرق الجهد الكهربائي و كيفية قياسه.
- المقاومة الكهربائية و قانون أوم.
توصيل  المقاومات على ( التوالي - التوازي ) ) . 






العمليات
يتم تقسيم الطلاب إلى ست مجموعات  وكل مجموعة سوف تقوم بجمع معلومات بحسب المهمة التي ستكلف بها :
المجموعة الأولى  : تقوم بدراسة أثر دلك قضيب زجاجي بالحرير والتعرف على أنواع الشحنات والتفسير الالكتروني للتكهرب بالدلك وتفسير حدوث البرق والرعد .
 المجموعة الثانية : تقوم بجمع المعلومات حول نشوء التيار الكهربائي المتواصل ودور المولد في انتقال التيار .
 المجموعة الثالثة :  تقوم بالبحث عن مفهوم شدة التيار وكمية الكهرباء وكيفية قياسها في دارة والعلاقة بينهما .
 المجموعة الرابعة : تبحث عن مفهوم فرق الجهد الكهربائي وكيفية قياسه في دارة كهربائية وشرح علاقته بالطاقة .
 المجموعة الخامسة : تقوم بدراسة كيفية حدوث المقاومة الكهربائية وعلاقتها بالناقل  والعلاقة بينها وبين فرق الجهد  وشدة التيار .
المجموعة السادسة  : تقوم بدراسة ربط مقاومات على التوالي  وعلى التوازي  وايجاد قانون المقاومة المكافئة لكل من الحالتين .
المصادر : 





النتاجات

وهي كل ما توصّل إليه الطلاب في عمليات البحث في المصادر التي زوّدوا بها وكُلٌّ حسب مجموعته .




التقييم

ممتاز
جيد
مقبول
المعلومات التي تم الوصول إليها
تم الوصول إلى جميع المعلومات
تم الوصول إلى المعلومات مع وجود نقص في بعضها
تم الوصول إلى القليل جدا من المعلومات
استخدام التكنولوجية
دخل إلى الإنترنت وأتقن استخدام برامج الحاسوب وأرفق المعلومات بالصور
دخل الإنترنت واستخدم الـ word ومحرك البحث GOOGLE والـ Power Point
حاول فتح الانترنت ولا يجيد استخدام الحاسوب كثيرا
العمل التعاوني
متعاون جدا ويشارك مع زملائه في المجموعة التي ينتمي إليها
متعاون قليلا
غير متعاون
الحوار
شارك في جميع الأنشطة وكان سريع النقاش
شارك في أغلب الأنشطة
شارك في بعض الأنشطة




التقويم النهائي

ماذا استفاد الطالب من هذا النشاط ؟
  لذلك في نهاية الرحلة المعرفية سنقوم بطرح الأسئلة التالية على الطالب :
- اذكر أنواع الشحنات والتجاذب والتنافر بينها ؟
- ماهو تفسير التكهرب بالدلك ؟ وما الفرق بين حادثتي البرق والرعد ؟
- عرف التيار الكهربائي المستمر ؟ حدد الجهة الاصطلاحية للتيار ؟ وماهو دور المولد في الدارة ؟
- عرف شدة التيار وكمية الكهرباء وكيف يتم قياس الشدة؟ اكتب العلاقة بينهما مع تحديد الواحدات؟
- ماهو مفهوم فرق الجهد  ؟ وكيف يتم قياسه ؟ وماعلاقته بالطاقة الكهربائية المقدمة؟
- اذكر العوامل المؤثرة على مقاومة ناقل ؟ ارسم رمز المقاومة الثابتة والمقاومة المتغيرة؟
- اكتب قانون اوم وحدد الواحدات ؟ عرف الأوم ؟
 اكتب قانون المقاومة المكافئة لعدة مقاومات موصولة : أ- على التوازي . ب - على التوالي  ؟

السبت، 14 أبريل 2012

نشرة صفية من عمل الاستاز سائد صوافطة


الصعقة الكهربائية
أسبابها .. أخطارها .. الوقاية منها

       أن اخطر ما تسببه حوادث الالتماس الكهربائي بين طور مغذي للجهد الكهربائي والجسم المعدني أو هيكل الأجهزة أو المعدات الكهربائية هو تعرض الأشخاص للصعقة الكهربائية إذا لامسوا هذه الأجهزة المكهربة مما ينتج عنه ضرر شديد لأولئك الأشخاص قد يصل إلى درجة الوفاة لا سمح الله، و معلوم أن تعرض الشخص للخطر عند حدوث صدمة كهربائية أنما ينتج عن مرور التيار الكهربائي بجسمه وأن مقدرا الضرر الذي يصيبه يعتمد على شدة ذلك التيار أمد سريانه في جسمه وحالته الصحية.

تأثير التيار الكهربائي على جسم الإنسان:

         نظراً للأهمية البالغة لهذا الموضوع فأن التعليمات المتعارف عليها تنص على أن مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان أو ما يسمى بالصعقة الكهربائية يسبب آثار حرارية وتحليلية وبيولوجية لجسم الإنسان، ويتمثل الأثر الحراري في الاحتراق الذي يصيب الأجزاء الخارجية للجسم وكذلك لسخونة الأوعية الدموية، و يتمثل الأثر التحليلي في تحلل الدم و السوائل الحيوية الأخرى مما يؤدي إلى إتلاف تركيبها الفيزيائي والكيميائي و يتمثل الأثر البيولوجي في تهييج الأنسجة الحية الذي يمكن يترافق مع تقلصات تشنجية غير إرادية للعضلات بما فيها عضلات القلب و الرئتين، مما يؤدي إلى تمزق الأنسجة واختلال عمليتي التنفس ودورة الدم.
     ويتفاوت الضرر الناتج عن الإصابة بالصعقة الكهربائية من حروق بسيطة إلى حروق شديدة إلى رجفة دائمة وعامه أو شلل موضعي أو الوفاة. كما يتفاوت ضرر الصعقة من شخص لآخر من حيث صحته العامة و سنه وكذلك مقاومته الكهربائية الخاصة به. وأضرار الكهرباء في جسم الإنسان هي: حروق بسبب الأثر الحراري أو تحلل الدم والخاليا العصبية بسبب الأثر الكيميائي للتيار.

الحد من مخاطر الصعقة الكهربائية:
     لتلافي الآثار الناجمة عن مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان أو ما يطلق عليه ( بالصعقة الكهربائية )، فأن هناك خطين دفاعيين يجب مراعاتهما لمواجهة مخاطر الصعقة الكهربائية أو لهما العزل الكهربائي وثانيهما التأريض نوردهما بشيء من التفصيل فيما يلي:
1- العزل الكهربائي:
     ويعني به عزل الأجزاء المكهربة عن جسم الجهاز الخارجي أو يد المستخدم، ويمكن تصنيف أنواع العزل تبعا لدرجة حمايتها والغرض الذي يؤديه كل منها.

2- التأريض والسلك الأرضي:
      ويعرف التأريض بأنه: توصيل الأجسام الموصلة الناقلة كهربابئيا والتي هي غير مخصصه لنقل التيار الكهربائي مثل هياكل و أجسام الآلات والمحركات والحواجز الشبكية.. الخ بالخط الأرضي أو بسلك نحاسي ينتهي إلى القطب الأرضي، والقطب الأرضي هو الطريق ذو المقاومة الأقل الذي يسمح بمرور التيار الكهربائي إلى الأرض وذلك عند حدوث عطل كهربائي بسبب انهيار العازلية في الآلات والأجهزة الكهربائية.
 
إسعاف المصاب بالصعقة الكهربائية:
     أن الشروط الضرورية لأنجاح الإسعافات الأولية للمصاب هي المعرفة الصحيحة والقدرة الكافية على تقديم المساعدة بالسرعة الممكنة ويجب أن يعرف من يقوم بعملية الإسعاف طرق تخليص المصابين بالصدمة الكهربائية وأن يكونوا قادرين على تضميد الكسور والجروح وإيقاف نزيف الدم وإجراء التنفس الصناعي ومساج القلب. لذلك من الضروري الإسراع والمبادرة إلى تخليص الأشخاص من التيار الكهربائي حيث أن شدة الحروق ودرجتها تتعلق بالفترة الزمنية للتيار الذي يتعرض له المصاب.

الإسعافات الأولية للمصابين بالصعقة الكهربائية:
     عند ملاحظة أي شخص يتعرض لصدمة كهربائية فأنه يجب الاهتمام و العمل على إنقاذه مهما كانت حالته لأن المصاب بالكهرباء قد يبدو مغمى عليه أو يبدو طبيعيا لم يتأثر بالحادث و لكن بعد بضع دقائق قد يسقط مغمى عليه و لإنقاذ حياة هذا الإنسان يجب وضعه تحت المراقبة و الإشراف الطبي و تقديم الأكسجين له أو إجراء تنفس صناعي له حتى يعود إلى وعيه.
     وتعمد الإسعافات الأولية على الحالة التي يكون عليها المصاب بعد تخليصه من التيار الكهربائي، فمثلا:
     إذا كأن المصاب قد عاد إلى وعيه بعد أن فقده نتيجة للصعقة فيجب وضعه في مكان مناسب ودافئ ثم يفرش تحته و يغطى بأي نوع من أنواع الألبسة و يترك بهدوء دون أن يزعجه أحد من المراقبة المستمرة لتنفسه و عمل قلبه حتى يحضر الطبيب و لا يسمح للمصاب بالتحرك أو متابعة العمل حتى و لو لم تبدو عليه أي علامات سيئة بعد الإصابة.
     إذا فقد المصاب وعيه (حالة إغماء) مع استمرار عمل جهاز تنفسه و قلبه، في هذه الحالة يجب تمديد المصاب على أرض مريحة و تفك عنه الأحزمة و الألبسة الضيقة و يبعد عنه الأشخاص المحيطين به لتأمين استنشاق الهواء النقي و يؤمن له الهدوء التام و يمكن تدليك جسد المصاب ورش وجهه بالماء أو تشميمه قطنه مبللة بالنشادر ريثما يحضر الطبيب.
     إذا كأن المصاب لا يتنفس و توقف قلبه عن العمل فمن الضروري في هذه الحالة العمل على إعادة الحياة له بطريقة إجراء عملية التنفس الصناعي و القيام بتدليك خارجي للقلب، ويجب التذكر بأن الفترة التي يمكن فيها إنقاذ حياة المصاب هي الفترة التي لا يزيد فيها توقف القلب عن 4-5 دقائق، لذا فأن تقديم الإسعافات الأولية يجب أن يكون بالسرعة القصوى و في مكان إصابة أن أمكن أما في الحالة التي يصعب فيها إنقاذ المصاب في مكان إصابة فيجب نقله فورا إلى أقرب مكان مناسب و إجراء إسعافات الأولية له.

الوقاية من الصعق الكهربائي في المنزل:
     لوقاية أفراد الأسرة في المنزل من أخطار الكهرباء نتبع التعليمات التالية:
يجب أن تكون التمديدات الكهربائية سليمة و نظامية.
     قبل تغيير أي مصباح كهربائي أو مقابي يجب فصل الكهرباء عن الخطين بواسطة القاطع الرئيسي أو بواسطة نزع المنصهرات.
     قبل نزع المنصهرات يجب نزع الأحمال عن الشبكة مثل نزع فيش الغسالة و السخان.
     لا يجوز صيانة أو إصلاح أي آلة كهربائية توقفت عن عملها بسبب أنقطاع التيار الكهربائي من الشبكة لأن هذه الآلة قد تدور فجأة بمجرد عودة التيار إليها و قد يسبب هذا التشغيل المفاجئ إصابة يد منظف الآلة لذلك يلزم قطع التيار الكهربائي بفصل الآلة عن الشبكة ثم يجري بعد ذلك تنظيفها أو إصلاحها.
     يجب أن تكون جميع الأجهزة الكهربائية في المنزل مؤرضة،و في حال عدم وجود الخط الأرضي في المنزل فيجب عدم لمس الغسالة الكهربائية أو البرادة قبل أن تقطع التغذية عنها و ذلك لأن جميع الظروف التي تسبب الحوادث الكهربائية تتجمع في الغسالة الكهربائية و هذه الظروف هي اجتماع الماء و الكهرباء في آلة واحدة.
يجب تنبيه أفراد الأسرة إلى أخطار الكهرباء و منع الأطفال من العبث بالمآخذ الكهربائية.
     إذا حدث حريق بسبب كهربائي فيجب أولا قطع الكهرباء مباشرة من مصدرها ثم محاولة إخماد الحريق لأن صب الماء على الموصلات الكهربائية بوجود التيار الكهربائي يعتبر عملا خطرا و الماء لا ينفع في إخماد الحريق إلا بعد قطع التيار الكهربائي من منبعه.
     أخيرا علينا أن ندرك بأن الكهرباء نعمة من النعم التي أفاء الله بها علينا وأنها ربما تصبح صديقا ودودا أو عدوا فيجب علينا إذن أن نعي حسن استخداماتها و تطبيقاتها حتى نحافظ عليها و ننعم بها من جهة و نتقي كوارثها و أخطارها من جهة أخرى.

درس يدمج التكنولوجيا من عمل الاستاز سائد صوافطة



أهداف دمج التكنولوجيا:
1. استخدام الحاسوب والانترنت كمصدر للمعلومات.
2. استخدام الحاسوب والانترنت كوسيلة سائدة للتعليم.
3. تعزيز التعلم التعاوني للحصول على المعلومات وتدقيقها وتثبيتها.
4. الاتصال والتواصل بين الطلبة والمعلم.

أهداف الدرس:
1. تذكر أهم المشتقات في اللغة العربية.
2. تعريف اسم المفعول.
3. توضيح كيفية صياغة اسم المفعول من الفعل.
4. التعرف إلى شروط إعمال اسم المفعول.
5. إعراب بعض الأمثلة التي تشتمل على اسم المفعول.

الأهداف الادائية:
1. أن يتحقق العمل التعاوني بين الطلب والمعلم.
2. ان يتعلم الطالب كيفية الحصول على المعلوم من خلال الانترنت.
3. تحقيق التواصل بين الطلبة والمعلم.
4. أن يعتمد الطالب على نفسه.


دور المعلمة:
1. وضح خطة الدرس
2. تجهيز القاعة للتنفيذ من حيث الحواسيب و أجهزة العرض
3. تجهيز الاحتياجات لتنفيذ الدرس

استراجية التعلم:
التحري: البحث و التقصي لاكتشاف المعلومة من مصادر مختلفة (الانترنت,المكتبة..)
التعبير: يوظف الطلبة الادوات المختلفة
التبادل: تواصل الطلبة مع بعضهم من جهة والمعلم من جهة اخرى

التكنولوجيا المستخدمة:
البريد الالكتروني للتواصل مع الطلبة
البوربوينت لعرض الدرس
مختبر الحاسوب لعرض الدرس
جهاز LCD

انطباعات الطلبة:
كانت طريقة عرض المعلومة ممتعة اكثر وترسخت اكثر.
كان نوع من التغيير في عرض الدرس.

انطباعات المعلم:
دمج التكنولوجيا تعتبر خطوة مهمة في التعلم لانها تعمل على تغيير نمط التدريس المعتاد و تحويل المعلومة من العالم المجرد الى المحسوس وينمي القدرة لدى الطلبة في كشف المعلومة لوحده.
عرض البوربوينت موجود على الرابط:
http://www.slideshare.net/ohouddaraghmeh/edit-my-uploads#
عنوان المدونة:
http://ohoudechem.blogspot.com/