رحلة معرفية
إعداد المعلمة : سائد
صوافطه
الصف : التاسع الأساسي
المقدمة
تعد الجملة الاسمية من الموضوعات الهامة في
علم النحو العربي، وتتكون هذه الجملة من ركنين أساسيين، وهما المبتدأ والخبر، وسوف
نتناول في هذه العجالة هذين الركنين بالدراسة والتمحيص.
المهمة
تعريف الطالب بـ :
- المبتدأ والخبر.
- صور المبتدأ والخبر.
- علل الابتداء بالنكرة.
- إعراب المبتدأ والخبر.
العمليات
يتم تقسيم الطلاب إلى خمس
مجموعات وكل مجموعة سوف تقوم بجمع معلومات بحسب المهمة التي ستكلف بها :
المجموعة الأولى : تقوم بتوضيح المقصود
بالجملة الاسمية وأركانها وكيفية تمييزها من الجملة الفعلية.
المجموعة الثانية : تقوم بجمع
المعلومات حول المبتدأ والخبر والفارق بينهما والموقع الإعرابي لكليهما.
المجموعة الثالثة : تقوم باستنتاج صور المبتدأ وصور الخبر.
المجموعة الرابعة : تبحث عن العلل
التي تسمح بمجيء المبتدأ نكرة .
المجموعة الخامسة : تقوم بإعراب
بعض النماذج من المبتدأ والخبر.
النتاجات
وهي كل ما توصّل إليه
الطلاب في عمليات البحث في المصادر التي زوّدوا بها وكُلٌّ حسب مجموعته .
التقييم
|
التقويم النهائي
ماذا استفاد الطالب من
هذا النشاط ؟
لذلك في نهاية الرحلة المعرفية سنقوم بطرح
الأسئلة التالية على الطالب :
- اذكر أركان الجملة
الاسمية ؟
- ما هو المبتدأ ؟ وما
هو الخبر ؟
- عدد صور المبتدأ ؟
وعدد صور الخبر؟
- علل الابتداء بالنكرة
في قولنا:
درهم وقاية خير من قنطار علاج.
- أعرب ما تحته خط: فلسطين
في القلوب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق