الاثنين، 16 أبريل 2012

رحلة معرفية قانون اوم


المقدمة


تعتبر الطاقة الكهربائية العصب الرئيسي للحياة في عصرنا وأساس تقدم التكنولوجيا في هذا الوقت,
حيث يتم توليدها ونقلها من محطات التوليد بواسطة أسلاك نحاسية وتخفيضها عبر مراحل إلى أن تصل إلينا .
هناك نوعان من التيارات الكهربائية : 1 - التيار المتناوب  2- التيار المستمر
فتيار المدينة هو تيار متناوب أما تيار البطاريات (المدخرات ) فهو تيار مستمر
و ستقتصر دراستنا على التيار المستمر




المهمة

تعريف الطالب بـ :
- الكهرباء الساكنة و آلية توليدها.
- مفهوم التيار الكهربائي المتواصل.
- شدة التيار وعلاقته بالشحنات وكيفية قياسه.
- فرق الجهد الكهربائي و كيفية قياسه.
- المقاومة الكهربائية و قانون أوم.
توصيل  المقاومات على ( التوالي - التوازي ) ) . 






العمليات
يتم تقسيم الطلاب إلى ست مجموعات  وكل مجموعة سوف تقوم بجمع معلومات بحسب المهمة التي ستكلف بها :
المجموعة الأولى  : تقوم بدراسة أثر دلك قضيب زجاجي بالحرير والتعرف على أنواع الشحنات والتفسير الالكتروني للتكهرب بالدلك وتفسير حدوث البرق والرعد .
 المجموعة الثانية : تقوم بجمع المعلومات حول نشوء التيار الكهربائي المتواصل ودور المولد في انتقال التيار .
 المجموعة الثالثة :  تقوم بالبحث عن مفهوم شدة التيار وكمية الكهرباء وكيفية قياسها في دارة والعلاقة بينهما .
 المجموعة الرابعة : تبحث عن مفهوم فرق الجهد الكهربائي وكيفية قياسه في دارة كهربائية وشرح علاقته بالطاقة .
 المجموعة الخامسة : تقوم بدراسة كيفية حدوث المقاومة الكهربائية وعلاقتها بالناقل  والعلاقة بينها وبين فرق الجهد  وشدة التيار .
المجموعة السادسة  : تقوم بدراسة ربط مقاومات على التوالي  وعلى التوازي  وايجاد قانون المقاومة المكافئة لكل من الحالتين .
المصادر : 





النتاجات

وهي كل ما توصّل إليه الطلاب في عمليات البحث في المصادر التي زوّدوا بها وكُلٌّ حسب مجموعته .




التقييم

ممتاز
جيد
مقبول
المعلومات التي تم الوصول إليها
تم الوصول إلى جميع المعلومات
تم الوصول إلى المعلومات مع وجود نقص في بعضها
تم الوصول إلى القليل جدا من المعلومات
استخدام التكنولوجية
دخل إلى الإنترنت وأتقن استخدام برامج الحاسوب وأرفق المعلومات بالصور
دخل الإنترنت واستخدم الـ word ومحرك البحث GOOGLE والـ Power Point
حاول فتح الانترنت ولا يجيد استخدام الحاسوب كثيرا
العمل التعاوني
متعاون جدا ويشارك مع زملائه في المجموعة التي ينتمي إليها
متعاون قليلا
غير متعاون
الحوار
شارك في جميع الأنشطة وكان سريع النقاش
شارك في أغلب الأنشطة
شارك في بعض الأنشطة




التقويم النهائي

ماذا استفاد الطالب من هذا النشاط ؟
  لذلك في نهاية الرحلة المعرفية سنقوم بطرح الأسئلة التالية على الطالب :
- اذكر أنواع الشحنات والتجاذب والتنافر بينها ؟
- ماهو تفسير التكهرب بالدلك ؟ وما الفرق بين حادثتي البرق والرعد ؟
- عرف التيار الكهربائي المستمر ؟ حدد الجهة الاصطلاحية للتيار ؟ وماهو دور المولد في الدارة ؟
- عرف شدة التيار وكمية الكهرباء وكيف يتم قياس الشدة؟ اكتب العلاقة بينهما مع تحديد الواحدات؟
- ماهو مفهوم فرق الجهد  ؟ وكيف يتم قياسه ؟ وماعلاقته بالطاقة الكهربائية المقدمة؟
- اذكر العوامل المؤثرة على مقاومة ناقل ؟ ارسم رمز المقاومة الثابتة والمقاومة المتغيرة؟
- اكتب قانون اوم وحدد الواحدات ؟ عرف الأوم ؟
 اكتب قانون المقاومة المكافئة لعدة مقاومات موصولة : أ- على التوازي . ب - على التوالي  ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق