الثلاثاء، 17 أبريل 2012

درس الفزات واللافلزات



خطة درس يدمج التكنولوجيا بالمناهج المدرسية

المدرسة
المبحث
الموضوع
الصف
عدد الطلبة
المعلمة
عين البيضاء
العلوم
الفلزات واللافلزات
السادس
27
عهود دراغمة

أهداف دمج التكنولوجيا:

1.تنمية مهارات الطلاب في استخدام الانترنت .
2 .  الأنشطة التعليمية : مراجع علمية عن بنية صخور القشرة الأرضية( كتب – موسوعات – مواقع على الانترنت .
3 .  التكنولوجيات المستخدمة : الانترنت –
power point - movie maker
أو أي برنامج يعرض الدرس بشكل شيّق
......

أهداف الدرس :   
1 . أن يعرف الطالب الفلزات واللافلزات .
2 . أن يعدد الطالب بعض الفلزات واللافلزات الهامة.
3 . أن يذكر الطالب أهمية بعض العناصر .
4 . أن يتعرف الطالب على خصائص الفلزات واللافلزات عمليا .

الأهداف الأدائية : 
.1 تنمية مهارات الطلاب في عملية البحث عن المعلومات
2
 . توسيع معارفهم حول بعض المفاهيم العلمية
3 . تعويد الطلاب على عملية التعلم الذاتي والتعلم بالمشاركة .
دور المعلمة :
  1. وضع خطة الدرس .
  2. تجهيز القاعة للتنفيذ من حيث الحواسيب وأجهزة العرض .
  3. تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتحديد عمل كل مجموعة .
  4. تجهيز الاحتياجات الأخرى في المختبر أدوات الأنشطة في الكتاب المدرسي .
  5. تنسيق المعلومات التي يحصل عليها الطالب ضمن برنامج معين .
إستراتجية التعلم :
  1. التحري : البحث والتقصي والاستكشاف لجمع المعلومات عن خصائص الفلزات واللافلزات  أو   من المصادر المختلفة (  شبكة الانترنت , المكتبة، البيئة المحلية ) .
  2. التعبير : يوظف الطلبة الأدوات المختلفة لتصميم وتنسيق  وبناء الأفكار وعرض أعمالهم .
  3. التبادل : يتواصل الطلبة مع بعضهم من جهة ومع المعلمة من جهة أخرى أو بين المدرستين ( عين البيضاء و بردلة )  لمشاطرة الأفكار وإثرائها .
التكنولوجيا المستخدمة :
البريد الالكتروني : للتواصل مع الطلبة .
البوربوينت : لعرض الدرس .
المختبر المدرسي : لإجراء أنشطة الكتاب للتعرف على خصائص بعض الصخور ، جهاز LCD .
برامج : برنامج صانع الفيديو (  movie maker) .
انطباعات الطلبة :
الطلبة : جمع المعلومات بشكل يخدم أفكار الدرس مع الصور ومن ثم تنسيقها في برنامج      power point - movie maker بشكل مناسب كان أمرا رائعا ومشوقا .
 استمتعنا في الدرس ليس فقط لتوظيف الحاسوب و LCD في الدرس بل طريقة المعلمة بالعمل معنا وتوزيعنا لمجموعات مطلوب منها مهام ، هذه المهام هي رسخت فهمنا للدرس .
انطباعات المعلمة :
دمج التكنولوجيا ينقل الطالب من العالم المجرد إلى عالم الواقع المرتبط بالحياة وبذلك يحقق التعلم ذو المعنى ، والتعلم المستمر ، وينمي التفكير الناقد والقدرة على البحث وجمع المعلومات وتحليلها والقدرة على الاتصال والتواصل ......
عرض البوربوينت
عنوان المدونة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق